҉ਿ°●φ¸¸.» نبـض آلإبـدآآع للغة آلعربية «.¸¸φ●°ੀ҉


إبدآع بلا حدود .. حيث عندنآ للتميز عنوآن ..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معنى اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبق الجنان

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: معنى اللغة العربية   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:35 pm

يتكون
القرآن الكريم من كلمات تماماً كما يتكون البناء من لبنات، ولذلك فمن الطبيعي أن
تكون الخطوة الأولى لفهم القرآن هي التدبر في الكلمات القرآنية. ومع الأسف، فإن
بعضا ممن يقرؤون


القرآن لا يقومون بهذه المهمة، ولذلك فهم:


1.
إما أن لا يفهموا معاني الكلمات،


2.
أو يفهموها بشكل مغلوط،


3.
أو بشكل باهتٍ لا يعكس المدلول الدقيق
للكلمة.


وعن هذه
الظاهرة الثالثة ننقل فقرات من كتاب "بحوث في القرآن الحكيم":


بالرغم
منأن اللغة العربية أشمل
وأدقوأجمل اللغات في أنها
تعطيلكل حقيقة لفظاً قريبا
[b]يتناسب معها تماما، وبالرغممن
أن العرب اختاروا لكلتطور ينشأ في شيء لفظا
يخصهويوحي إلى تلك الحقيقة
[b][b]متلبسة بذلك التطور،
وبالرغم
من أن هذا وذلك، فإنالكلمات العربية
اكتنفهاالغموض، مما أفقد
إيحاءاللفظ وظلاله.


فلم
نعد - نحن العرب - نملك
رهافة الحس /لنعرف الفرق/ الذي كان
بينلفظتي "قَرُبَ"
و "اقْتَرَبَ" أو "فَكَّرَ"
و "افْتَكَرَ"،
[b][b]حتى لم نعد نعرف الفرق بين
كلمتي
"سار" و "سارب" و "دلك"
و "أولج" وما أشبه.


ويعود ذلك
إلى:


أولا:
كثرةاستعمال الألفاظ في
غيرمعانيها الأدبية. فحينما
[b][b]يستعمل العربي كلمة "قرب
" في المجال
المحدد لـ: "اقترب" أو حتى كلما "سار"
فيموضع كلمة "سارب"
تختلطظلال الكلمتين مع
بعضهماوتضيع الإيحاءات
الخاصة.


ثانيا:
[b]تعلقت أذهاننا بمعاني جامدةومحددة
كالألفاظ العربية"،
[b][b]وفقدنا الشعور بمحور شعاع
الكلمة.
فنحن حينما نستعملكلمة "جن" يتبادر
إلىأذهاننا المخلوق
الغريب دونأن نفكر ولا لحظة حول ارتباط
[b][b]كلمة جن" مع هذا
المخلوق.
ونستعمل كلمة "جنين" دون أن نعرف
أن هناك علاقةتتناسب بين معنى الولد
فيبطن أمه "جنين"
ومعنىالمخلوق الغريب "جن"
[b]وهي أن كليهما مستور عن أعينالناس.


وكذلك
نطلقلفظة "الخمر"
للدلالةعلى السائل المسكر،
ونطلقلفظة "الخمار"
للدلالةعلى الساتر لوجه
المرأة،ونلاحظ أن علاقة
اللفظينبعضهما إنما هي من
ناحيةالستر، فهذا يستر
الوجهوتلك تستر العقل.


وهكذا
[b][b]تتداخل إيحاءات اللفظ



بعضه
ونفقد بذلكفهم أهم سمة من سمات
اللغةالعربية، التي لو
فهمناهايسهل علينا فهم القرآن
[b][b]كثيراً
.


من
هنايتوجب علينا الخروج من
[b][b]الفهم التقليدي للألفاظ
العربية
نحو أفق أسمى يشتمالمعنى الإيحائي العام
[b][b]منها، وهذا الخروج ضروري
لفهم
القرآن الحكيم، إذ أنهفي قمة البلاغة التي
تتلخصفي رعاية التناسب
الشاملبين الموضوع واللفظ
وبينالواقع والتعبير،
فيكون كشفالمنحنيات التفسيرية
[b][b]والإيحاءات اللفظية ذا
أهمية
خاصة في القرآن أكثرمن أية كتاب آخر،
لأنهامعنية في بشكل لا يوصف.


يبقى
[b][b]السؤال عن كيفية الخروج،
والجواب
على الفرد:


1. أن
يتجردأولا عن موحيات المناخ
[b][b]الفكري الذي يصور له معنى
جامداً
للفظ.


2. ثم
الرجوعإلى المادة الأساسية
التيتجمع التصريفات للكلمة،
[b][b]والتفكير في المعنى المناسب
لربط
المجموعات باللفظ،فمثلا: نجمع معاني
يعرشون،عرشا، معروشات، ونعود
إلىتصريفات اللفظ الأخرى:
[b]عريش، وعريش - وما أشبه - لنستنبطها جميعا من
البناءالفوقي، لأنه يجمع
معنيسرير الملك والبناء
[b][b]والمرفوع وسيباط الكرم
والخيمة
من الخشب. هذهالمعاني التي ذكرها
العربلهذه الألفاظ.


3. قياس
[b][b]موارد استعمال اللفظ
ببعضها،
ليعرف المعنىالمشترك الذي يمكن أن
يتصورجامعا بين هذه
الموارد، ومنالطبيعي أن يعتبر في
[b][b]الاستعمال أن يكون على لسان
أهل
اللغة المعتنينبالبلاغة.


وإذا
كانقياس موارد الاستعمال
[b][b]ببعضها أفضل السبل لمعرفة
المعنى
الحقيقي للفظ ما،فإن أفضل قياس من هذا
النوعهو قياس موارد استعمال
[b][b]الكلمة في القرآن ذاته، إذ
انه
- ولا ريب - ذروة البلاغةالعربية التي عجز عن
تحديهاأبلغ فصحاء العرب.


من
هنا،يجدر بالذي يريد
التدبر فيالقرآن ذاته، أن يبحث
عنالمعنى المحدد للكلمة
فيآيات القرآن ذاته،
ليجد - بقياس بعض المواضع
[b][b]المستعملة فيهما الكلمة
ببعضها،
ليجد بذلك المعنىالدقيق - الذي يقصده
القرآن.1


فتأمل...


فيما يلي
نستعرض لأمثلة حول "التدبر في الكلمة القرآنية".


(1)


يقول
القرآن الكريم: ((مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا
وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَان حَنِيفًا مُّسْلِمًا))2،لكي
نفهم كلمة "حنيف" التي احتوت عليها الآية الكريمة، ونعود إلى اللغة،
لنجد المواضع التي استخدمت فيها هذه الكلمة، ثم لنستنبط من هذا المجموع المعنى
العام. فنجد في اللغة: حنف: مال، وحنف رجله: جعلها حنفاء، وحنف اعوجت رجله إلى
داخل فهي حنفاء، وحوانف - الحنفاء: القوس، وهكذا، ونستنتج من كل ذلك أن معنى
"حنف" هو "مال"، ونعود إلى التفسير لنجده يؤكد المعنى ذاته3.


وعلى هذا
فيكون معنى الآية: "إن إبراهيم كان مائلا عن كل المبادئ الزائفة، مسلماً لله
وحده." ذلك أن للإيمان دعامتين: رفض كل القيم والأصنام والمبادئ الزائفة،
والتسليم المطلق لله سبحانه - وحده لا شريك له. فالإيمان يتلخص في كلمة رفض تشمل
كل الآلهة والأصنام: "لا إله"، واستثناء واحد ينبثق من ضمير هذا الرفض
المطلق: "إلا الله". وبهذا تنهار كل الحلول الوسطى وكل المحاولات
التوفيقية بين الله وبين الأصنام، مهما كان اسم الأصنام أو شكلها، وبهذا - أيضا -
نعرف خطأ أولئك الذين يحاولون الجمع بين الله وسائر الآلهة.


(2)


يقول
القرآن الكريم: ((لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى
قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ
إِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيم، قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِهِ
إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِين))4. قد يبدوا للنظرة
العابرة أن كلمة "الملأ" في هذه الآية تعني "الجماهير"، وعلى
هذا الأساس فإن الذي كفروا بنوح وغيره من الأنبياء كانوا عامة الناس5.


وهنا يثار
السؤال التالي: لماذا كفرت الجماهير برسالات الأنبياء؟ ألم تكن رسالات الأنبياء
تدعوا الناس إلى فطرتهم وضمائرهم؟


والحقيقة
أننا لو فتشنا حول مدلول كلمة "الملأ" لوجدناها أنها تعني: "أشراف
القوم الذين يملأون العيون والصدور هيبة،" كما تؤكده معاجم اللغة العربية،
وكتب التفسير6. ومن هنا نستنتج أن الذين كفروا برسالات الأنبياء لم
يكونوا "الجماهير"، وإنما كانوا "الأشراف" و
"الوجهاء"، كما نستنتج من ذلك أن رفضهم لرسالات الأنبياء لم يكن من أجل
عدم اقتناعهم بها، وإنما من أجل الحفاظ على مصالحهم الشخصية
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منول

avatar

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 29/09/2009
العمر : 22
الموقع : www.netlog.com

مُساهمةموضوع: رد: معنى اللغة العربية   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 3:44 pm

شكرا يا عبق الجنان بتمنى انك تعرفينا باسمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملاك الايمان

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: معنى اللغة العربية   الخميس أكتوبر 01, 2009 5:12 pm

شكرررررررررررررررررررررررا كتييييييييييييييييييييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة الاسلام

avatar

عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: معنى اللغة العربية   السبت أكتوبر 03, 2009 3:56 pm

شكرا كتيررررررررررررررررر موضوع قيم كتير تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سما

avatar

عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 05/10/2009
العمر : 22
الموقع : www.3rabe.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: معنى اللغة العربية   الإثنين أكتوبر 12, 2009 2:41 pm

شكرا كتير الك الموضوع كتير حلو صديقتكم سما بس بتمني تعرفينا عاسمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حنون

avatar

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
العمر : 22
الموقع : www.3rabe.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: معنى اللغة العربية   الإثنين أكتوبر 12, 2009 2:53 pm

شكرا كتيييييييييييير والموضوع كتير حلووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الوردة التائهة منى

avatar

عدد المساهمات : 320
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 23
الموقع : www.3rabe.mam9.com

مُساهمةموضوع: رد: معنى اللغة العربية   الخميس يناير 21, 2010 5:58 pm

يسلمووووووو كتيررررررررررررررر الموضوع حلو وقيم ومفيد كتيررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ساحرة البحر

avatar

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: معنى اللغة العربية   الخميس أكتوبر 28, 2010 4:51 pm

يسلموا كثيرررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معنى اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
҉ਿ°●φ¸¸.» نبـض آلإبـدآآع للغة آلعربية «.¸¸φ●°ੀ҉  :: ⁄⁄ …שσω عن آللغة آلعربية σωש… ⁄⁄-
انتقل الى: